كيف تنشئ مدرسه دوليه How to Start International School ؟

كيف تنشئ مدرسه دوليه How to Start International School ؟

إكمالا لسلسة مواضيعنا التي تحدثنا فيها عن الإستثمار التعليمي في دولة قطر, نبدأ هنا بشرح الخطوات اللازمه للبدء في مشاريع من هذا النوع . و سيتبع ذلك في الأيام القادمه دراسة جدوى ماليه لمشروع مفترض.

و الآن سنركز على البدايه , و كيف تجعل هده البدايه بداية موفقه و منظمه مما يسهل عليك جميع المراحل التي تليها. كما نعلم أن التخطيط هو نصف العمل , فاذا كان التخطيط جيد , كانت النتائج كالمرجوه إنشالله.

 

هنالك 4 خطوات أساسيه يجب تحديدها و إتباع التسلسل فيها, لا تِجل أو تستبق أي خطوه و عالج كل مرحله برويه لأن التعديل لاحقا سيكون مكلف من ناحية الوقت , المجهود و الماده. نلخص هذه المراحل بالتالي :

  • الفكره IDEA : و هو تحديد ما هية الإستثمار التعليمي المرغوب . و يمكن الإطلاع على الأنواع المختلفه الشائعه من خلال هذه المقاله. و كوننا نركز على الإستثمار في المدارس الدوليه , فسنفترض أن الفكره هي مدرسه .
  • تحديد الرؤيا VISION : و في هذه المرحله نحدد نوع المدرسه المنوي إنشاءها . نوع المدرسه ؟ المناهج ؟ جنس الطلاب ؟ المراحل المستهدفه ؟ المنطقه الجغرافيه ؟ و بغرض المثال سنفترض أن المدرسه دوليه , المناهج بريطانيه , مختلطة الجنس , تستهدف المراحل الدراسيه من تمهيدي إلى الصف السادس و موقعها الجغرافي هو منطقة الخيسه.
  • صياغة الإستراتيجيه و الأهداف STRATEGY and GOALS : و المقصود بها ما أسعى للوصول إليه من هذا المشروع . هل هو مشروع ربحي أم غير ؟ هل هنالك توسعات مستقبليه ؟ هل سيتم تقديم خدمات تعليميه مسانده للخدمات الأساسيه ؟ فيتم تحديد كل ما يتعلق بالأهداف المرجوه للمشروع . و للمثال سنفترض أن المشروع ربحي , ننوي التوسع بعد 3 سنوات بإنشاء مدرسه تخدم الصفوف من 7 إلى 12 و نعم سنقدم خدمات صعوبات التعلم للطلاب الى جانب بعض النوادي الحرفيه بعد أوقات الدراسه.
  • وضع الخطه التنفيذيه و الإطار الزمني EXECUTION PLAN and TIME FRAME :  تبنى على الإفتراضات السابقه و تقسم الى أقسام و مراحل , يتم تحديد إطار زمني لإنجاز كل مرحله و نراعي في هذا الإطار التالي:
  1. أن يكون معقول و محاكي للواقع.
  2. التسلسل و الترتيب بما لا يتعارض مع المراحل الأخرى.
  3. المتابعه المستمره و التعديل في حالة الضروره.
كيف تنشئ مدرسه دوليه How to Start International School ؟

في المقال القادم سنتناول طريقة وضع الخطه التنفيذيه و الإطار الزمني EXECUTION PLAN and TIME FRAME لهذا المشروع بالتفصيل.

How to Start International SchoolInternational Schoolالفكره IDEAبشير عوني الحافيتحديد الرؤيا VISIONصياغة الإستراتيجيه و الأهداف STRATEGY and GOALSكيف تنشئ مدرسه دوليه How to Start International School ؟لإستثمار التعليمي في دولة قطرمدارس قطرمدرسه دوليهوضع الخطه التنفيذيه و الإطار الزمني EXECUTION PLAN and TIME FRAME
تعليقات (0)
أضف تعليق