نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM)

The Capital Asset Pricing Model هو نموذج لتسعير الأوراق النقديه. وكثيرا ما يستخدم نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM) لتقدير معدل العائد المطلوب من المستثمرين على ورقة مالية أو محفظة الأوراق المالية.والنظرية وراء CAPM هو أن المستثمر يسعر الأداه الماليه بناءا على العائد المتوقع منها و الذي يكون فيه نسبة المخاطره مساويا للصفر، بالإضافة إلى علاوة المخاطره المناسبه، أو “بيتا” لذلك الاستثمار.

ما هي بيتا β ؟
“بيتا”، أو β، هو قياس المخاطرالمنهجيه أو النظاميه .و هي  المخاطر المنتظمة أن تخضع لها جميع الاستثمارات. ومن الأمثلة على المخاطر المنتظمة هي:

  • التضخم
  • وعدم الاستقرار الاقتصادي الكلي مثل الركود،
  • والاضطرابات السياسيةالكبيرة والحروب. وتستجيب الأوراق المالية كل على حده  بشكل مختلف لهذه المخاطر.و تمثل بيتا β تاريخيا كيف تتأثر العوائد على كل استثمار في حالة حدوث المخاطر.

دلائل مؤشرات بيتا β .

بيتا السوق المالي تساوي ١.٠ ، أما الأدوات الماليه المتداوله فيه فتختلف كالتالي:

  • بيتا أكبر من ١ ، تعني أن ردة فعل السهم أعنف من السوق، و لكن في نفس الاتجاه.
  • بيتا أقل من ١ ، تعني آن السهم ذو ردة فعل أخف من السوق، و لكن في نفس الاتجاه.
  • بيتا تساوي ٠ ، تعني أن السهم خالي من مخاطر تقلب السوق.
  • بيتا أقل من ٠ – بالسالب – تعني أن السهم متقلب بعنف و اتجاهه عكس اتجاه السوق تماما. و بالتالي مما سبق يمكن أيضا اعتبار بيتا هي منظم للعلاقه بين عوائد الأداه الماليه و علاقتها بمخاطر السوق.

معادلة نموذج تسعيرالأصول الرأسمالية  (CAPM)

معدل العائد المطلوب “R” = معدل العائد الآمن “Rf“+معامل بيتا “β“(معدل عائد السوق “Rm” – معدل عالعائد الآمن “Rf“)

مثال:

سهم شركة سلطان يملك بيتا ٠.٨ ، معدل العائد المطلوب من المستثمرين على السوق ٦.٥٪ و معدل العائد الآمن ٣٪.

احسب معدل العائد المطلوب من المستثمرين على سهم شركة سلطان .

 

معدل العائد المطلوب “R” = معدل العائد الآمن “Rf”+معامل بيتا “β”(معدل عائد السوق “Rm” – معدل عالعائد الآمن “Rf“)

= ٣٪ + ٠.٨(٦.٥٪ – ٣٪)

= ٥.٨٪

معامل بيتا β

بحكم التعريف ، فإن سوق الأوراق المالية ككل لديه معامل بيتا قدره 1.0. يتم حساب معاملات بيتا للشركات في السوق بالنسبة إلى معامل السوق نفسه. تتفاوت معظم معاملات بيتا للشركات بين 0.75 و 1.50 ، لكن أي رقم ممكن ، بما في ذلك الأرقام السالبة ومع ذلك ، فإن معامل بيتا السلبي غير مرجح للغاية ، حيث إنها تنطوي على مخاطر أقل من الاستثمار “الخالي من المخاطر”

العائد الآمن Rf

يجب أن نتوقف أيضًا للحديث عن معدل الخلو من المخاطر ، Rf. تخضع الاستثمارات للعديد من المخاطر التي قد تنشأ عن الاقتصاد أو طبيعة السوق أو الصناعة التي تعمل فيها الشركة أو الشركة نفسها. من بين عوامل الخطر هذه ، العامل الوحيد العالمي هو خطر أن يقلل التضخم من القوة الشرائية للمستثمر. من الناحية النظرية ، فإن معدل الخلو من المخاطرة هو العائد الذي لا يجب أن يحققه أي استثمار ، ولكنه في الواقع يشمل خطر التضخم الدائم.

The Capital Asset Pricing Modelβالاضطرابات السياسيةالتضخمبشير عوني الحافيدلائل مؤشرات بيتا βعدم الاستقرار الاقتصاديمعامل بيتامعدل العائد الآمنمعدل العائد المطلوبمعدل عائد السوقنسبة المخاطرهنموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM)نموذج لتسعير الأوراق النقديههو قياس المخاطرالمنهجيه أو النظاميه
تعليقات (3)
أضف تعليق
  • Amr Balbaa

    ماذا لو كان البيتا بالسالب ؟ ولنقل في المثال السابق -.5 حينها سيكون العائد المطلوب اقل من العائد الخالي من المخاطر فهل هذا دقيق و منطقي ؟ … و ماذا عن المخاطر الغير منتظمة التي تشمل الشركة وحدها دون باقي المؤسسات هل هي غير ممثلة في هذا النموذج ؟

  • بشير الحافي

    عمليا ، صعب جدا جدا أن يكون بيتا بالسالب بالقيمه التي تفترضها ، لأنها ستعني أن معدل أمان السهم أعلى من معدل العائد الآمن المطلق و هو ٣٪ و بالتالي بناءا على فرضيتك فإن العائد سيكون بالسالب ما يعادل سالب ١٤.٥٪ و هو نظريا ممكن و لكن عمليا صعب الحصول
    و لقد حدثت المقاله بجزء يشرح بشكل مفصل طبيعة بيتا يرجى الإطلاع عليه

  • حسين

    السلام عليكم أستاذ
    لدينا معلومات لورقتين ماليتين بيتا لكل منهما 2.3 و 1.6 ، قيمتهما السوقية 15 و 18 أرباحهما 2 و 3 سعر بيعهما بعد الإحتفاظ بـ 3 سنوات 20 و 21 على التوالي علما أن معدل السوق 15% ، معدل الأصل بدون مخاطرة 6%
    سؤالي أستاذ أي الورقتين أختار علما أنني أدرس نموذج بيداف ؟
    جزاكم الله خيرا