تكاليف ما بعد الإستحواذ Post Acquisition Expenditures

تكاليف ما بعد الإستحواذ Post Acquisition Expenditures يمكن رسملتها في الحالات الآتيه :
ينتج عنها زياده في الإنتاجيه More productive .
ينتج عنها إطاله في عمر الأصل longer useful life .

و أي تكلفه لا تؤدي الى أحد الأسباب أعلاه يتم تصنيفها كمصروف للفتره . بعض الجدل حول أن حتى الصيانه الدوريه يجب أن ترسمل حيث أنها تطيل من عمر الأصل أو تحافظ عليه , غير أن هذا غير وارد حيث يتم تحديد العمر الإنتاجي للأصل بإعتبار وجود أدنى درجات الصيانه الدوريه . أمثله على التكلفه التي لا ترسمل : الصيانه الدوريه Preventive Maintenance و إصلاح الأعطال Repair and Maintenance .

المعالجه المحاسبيه لرسملة المصاريف .

الإضافات للأصل Additions : الملحقات و التوسعات للأصول القائمه . يتم إستهلاكها كالآتي :
إذا كان جزء لا يتجزء من أصل أكبر , و يتم إستهلاك تكلفته خلال المده المتبقيه من عمر الأصل الرئيسي .
اذا لم يكن كذلك , يتم إستهلاكه حسب عمره الإنتاجي .

التعديلات على الأصل Modifications : و هي التعديلات , التحسينات و الصيانه الضروريه غير الدوريه . تم إستهلاكها كالآتي :
الإحلال Substitution , و يتم من خلالها شطب مجمع الإهلاك Accumulated Depreciation و قيمة الأصل Historical Cost للجزء المستبدل و إحلالها بالقيمه الجديده و إستهلاكها خلال العمر الإنتاجي . تنفع في حالة توفرت قيم مجمع الإستهلاك و التكلفه لهذا الجزء .
الإضافه Addition , يتم من خلالها إضاقة التكلفه الى قيمة الأصل Historical Cost الأساسي و إستهلاكها خلال العمر الإنتاجي . تتبع هذه الطريقه في حالة عدم توفر بيانات محاسبيه كافيه للفصل بين الجزئين و كانت الإضافه تزيد في الإنتاجيه و ليس العمر الإنتاجي productivity rather than the useful life of the larger asset .
الإنقاص Decrease , يتم من خلالها تخفيض مجمع الإهلاك للأصل الأساسي بقيمة الإضافات . و هي الطريقه الأفضل في معالجة الصيانه الضروريه غير الدوريه extraordinary repairs .

مثال توضيحي :

إدارة الصيانه في شركة سلطان التجاريه قامت باستبدال مكيف الهواء المركزي بآخر أكثر فعاليه ” Productivity ” بتكلفة 200,000 ريال قطري . لم يؤثر ذلك في قيمة المينى و لكن سيؤدي الى خفض تكاليف الطاقه بشكل ملحوظ . تكلفة المكيف القديم كانت 100,000 و رصيد مجمع إهلاكه 90,000 . لتسجيل عملية الإحلال :

شطب المكيف القديم
مدين / مجمه الإهلاك 90,000
مدين / خسارة إحلال 10,000
دائن / أصول ثابته – مكيفات 100,000

تسجيل الأصل الجديد
مدين / أصول ثابته – مكيفات 200,000
دائن / النقد 200,000

 

لأسئلة الدرس اضغط هنا
ASSETSAssets AdditionsAssets ModificationsAssets SubstitutionCPAPost Acquisition Expendituresالأصول الثابتهالإضافات للأصلالصيانه الدوريهالعمر الإنتاجيالمعالجه المحاسبيه لرسملة المصاريفتكاليف ما بعد الإستحواذلتعديلات على الأصلمجمع الإهلاك
تعليقات (0)
أضف تعليق