مبادرة بشير الحافي
مستشار مالي ، إداري و أعمال مرخص
two sexy trannies getting sucked.Learn More bokep jepang xnxx desi javhub.ninja

١٠ أجوبه مهمه لتطبيق ضريبة القيمه المضافه في دول الخليج

إشترك الأن لتستلم أخر التحديثات آول بأول.

أين يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة؟ هل هناك أي إعفاء؟

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة استهلاك عريضة القاعدة. هذا يعني أنه يغطي مجموعة واسعة من السلع والخدمات في شبكة الضرائب الخاصة به ويتحمل المستهلك النهائي عبء هذه الضريبة. ضريبة القيمة المضافة هي أيضًا ضريبة غير مباشرة ، مما يعني أنه يتم تحويلها إلى الحكومة من قبل الشركات على الرغم من أن الحكومة لا تفرض ضرائب على الشركات بل هي المستهلك النهائي. يتناقض ذلك مع الضريبة المباشرة ، مثل ضريبة الدخل ، حيث يكون الفرد الذي يحول الضريبة إلى الحكومة هو نفس الشخص الذي تريد الحكومة فرض ضرائب عليه.

عادةً ما يكون لكل بلد مواصفاته الخاصة بما هو خاضع للضريبة بموجب ضريبة القيمة المضافة ؛ وقد رأينا دولًا في دول مجلس التعاون الخليجي تتبنى طرقًا مختلفة عند تحديد ما هو خاضع للضريبة وتصنيفها صفر ومعفى بموجب قوانين ضريبة القيمة المضافة الخاصة بها. ومع ذلك ، هناك اتجاه عام في جميع أنحاء العالم هو أن تكون بعض المنتجات ، مثل السلع الفاخرة (السيارات والعطور وما إلى ذلك) ، خاضعة للضريبة بموجب ضريبة القيمة المضافة ، في حين أن العناصر والخدمات الغذائية الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية وتوفير المرافق (مثل المياه ، والكهرباء) وعادة ما تكون إما معفاة أو تصنيف الصفر.

يُنصح الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي “باتخاذ إجراء” الآن والاستعداد لإدخال ضريبة القيمة المضافة. ما هي الخطوة التي يجب أن تكون اتخذت أولا؟

أولاً وقبل كل شيء ، يجب على كل شركة التعامل مع المستشارين (مستشار الضرائب) الخاصين بهم. قبل أن تتمكن المؤسسات من التخطيط لضريبة القيمة المضافة ، يتعين عليها أيضا فهم تأثيرها المحتمل على أعمالها. تحتاج الشركات إلى اكتساب نظرة ثاقبة حول المعاملة الضريبية لجميع معاملاتها اليومية ، وفهم تأثير ضريبة القيمة المضافة على كل وظيفة / قسم وتحديد الفجوات بين أين هم الآن والمكان الذي يجب أن يكونوا فيه عندما تنطلق ضريبة القيمة المضافة في دولهم.

من الناحية العملية ، ما هي متطلبات الامتثال بموجب ضريبة القيمة المضافة للشركات؟

على مستوى عالٍ للغاية ، تحتاج المؤسسات إلى أن تكون قادرة على تتبع وتسجيل ضريبة القيمة المضافة عن كل معاملة تقوم بها كعمل تجاري ، لإظهار مقدار الضريبة على القيمة المضافة التي جمعتها إما على المبيعات (إخراج ضريبة القيمة المضافة) أو مدفوعة على المشتريات (مدخلات ضريبة القيمة المضافة) في نهاية الفترة ، والتي يمكن أن تكون على أساس شهري أو ربع سنوي أو حتى سنويًا (عادةً للشركات الصغيرة جدًا) ، فإنها تلخص هذه المعلومات في إرجاع ضريبة القيمة المضافة. هذه المعاملات تحتاج بعد ذلك إلى إيداعها في البوابة الحكومية ذات الصلة (أو في بعض البلدان ، وتسليمها في شكل ورقي).

على مستوى أكثر استراتيجية ، لتحقيق هذا الهدف والامتثال الكامل بموجب ضريبة القيمة المضافة ، تحتاج كل شركة إلى تصميم سياسة ضريبة القيمة المضافة ، وفهم ملف تعريف المخاطر الخاص بها ، وتنفيذ استراتيجية الامتثال والعملية التشغيلية ، وأخيراً مراجعة أنظمة تكنولوجيا المعلومات الحالية الخاصة بها. من الجيد دائمًا أن نتذكر أن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة يتم تقييمها ذاتيًا. وهذا يعني أن مصلحة الحكومة الرئيسية هي إعادة الضريبة على القيمة المضافة المودعة – فالأعمال مسؤولة عن تحديد التزامات ضريبة القيمة المضافة الخاصة بها. ومع ذلك ، هذا يعني أيضًا أنه في حالة الطعن في السلطات الضريبية على شركة ذات عائد معين من ضريبة القيمة المضافة وأن هذه الشركة غير قادرة على تبرير بعض الأرقام الرئيسية (لأن عمليات الامتثال الخاصة بها ليست قوية بالقدر الكافي أو أن بياناتها ليست مفصلة بما فيه الكفاية) ، يمكن أن تجد تلك الشركة انها صعبة للدفاع عن نفسها. هذا ليس موقفا لطيفا ليكون في.

كيف يمكن للشركات التأكد من أن استراتيجياتها الضريبية المطورة حديثًا متوافقة مع قانون ضريبة القيمة المضافة؟

الخيار المعقول الوحيد هنا هو العمل مع مستشار ضرائب يتمتع بخبرة وموارد مخصصة لضريبة القيمة المضافة لمساعدة الشركة على فهم كيف يمكن أن تؤثر ضريبة القيمة المضافة على أعمالها ، بالإضافة إلى تقديم المشورة حول كيفية الحد من مسؤوليتها. وبهذه الطريقة تتأكد الشركة أن استراتيجيتها الضريبية وسياستها وإجراءاتها وضوابطها قد تمت مراجعتها والموافقة عليها من قبل جهة مختصة ومستقلة. هذا مهم جدا من وجهة نظر إدارة المخاطر.

ما هي بعض التحديات التي تواجهها الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي في الوقت الذي تستعد فيه لضريبة القيمة المضافة ؛ وما هي المجالات التي ينبغي أن يستثمروا فيها لضمان الانتقال السلس؟

اثنين من التحديات الأكثر وضوحا التي واجهتها عند التشاور مع العملاء في المنطقة هي:

  1. نقص الموارد المؤهله.
  2. يجب أن تنسق مع شركات تكنولوجيا المعلومات.

معظم الشركات لديها أنظمة قديمة أو حلول داخلية لم يتم تطويرها أو الأخذ في الاعتبار الضرائب. معظم هذه الأنظمة غير قادرة على التعامل مع أي منطق ناتج عن ضريبة القيمة المضافة اللازمة لالتقاط المعاملة الضريبية الصحيحة في كل معاملة.

بالإضافة إلى ذلك ، يؤدي نقص الموارد المؤهله إلى افتراض أن تصميم أنظمة ضريبة القيمة المضافة هو مسؤولية تكنولوجيا المعلومات وحدها. يؤدي هذا الانفصال بين تكنولوجيا المعلومات ووظائف التمويل / الضرائب إلى تحديات متعددة.

لن يفهم فريق تقنية المعلومات أبدًا نوع البيانات المطلوبة لإنتاج عائد ضريبة القيمة المضافة إذا لم يقدم فريق المالية / الضريبية التوجيه. لذلك ، يجب أن تعمل وظيفة تقنية المعلومات عن كثب مع الوظيفة المالية / الضريبية لضمان ملاءمة النظم للغرض مع توفر التفاصيل الكافية على مستوى البيانات. هذا يساعد على تجنب الفوضى في اللحظة الأخيرة عندما يكون من المقرر رفع ضريبة القيمة المضافة. يتمثل الهدف الرئيسي عند التحضير لضريبة القيمة المضافة للشركات في إثبات أن مؤسساتها جاهزه في المستقبل للتطبيق و يجب أن تكون العمليات والأنظمة المعمول بها قادرة على مواجهة التزامات الامتثال اليوم ، وكذلك حيث تتجه إلى الغد.

التحديات التي تواجهها الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي
التحديات التي تواجهها الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي

 

 ما هي الآثار المترتبة على الشركات غير الجاهزة لضريبة القيمة المضافة عندما يتم نشرها؟

يمكن أن تكون الآثار عميقة. إن عدم الاستعداد بما يكفي لإدارة ضريبة القيمة المضافة قد يؤدي إلى فشل الشركات في الامتثال لقانون ضريبة القيمة المضافة للبلد الذي تعمل فيه. هذا يمكن أن يعرض هذه المنظمات إلى غرامات وعقوبات وحتى عقوبة السجن (في حالة البحرين ، على سبيل المثال).

في عام 2017 ، توقع الناس أن تكون سلطات الضرائب متساهلة مع الشركات فيما يتعلق بالامتثال لضريبة القيمة المضافة. لسوء الحظ ، لم يكن هذا هو الحال. تم الإبلاغ عن أن الهيئة العامة للزكاة والضرائب (GAZT) في المملكة العربية السعودية قد أصدرت أكثر من 5000 أمر بشأن انتهاكات ضريبة القيمة المضافة خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2018. وبالتالي ، هناك قاعدة واحدة فقط فيما يتعلق بالامتثال لضريبة القيمة المضافة: من الأفضل أن تكون آمنًا خيرا من الندم لاحقا.

 كيف ستؤثر ضريبة القيمة المضافة على نمو الناتج المحلي الإجمالي والتضخم وسلوك الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي؟

أعتقد اعتقادا راسخا أن ضريبة القيمة المضافة هي فرصة عظيمة لهذه المنطقة ، لأنها ستوفر للحكومات مصدر دخل ثابت يمكن أن يساعدها على تنويع اقتصاداتها القائمة على السلع الأساسية (أي تلك التي تعتمد في الغالب على النفط والغاز). إذا نظرت أيضًا إلى الأثر الاقتصادي ، فمن المحتمل أن تكون ضريبة القيمة المضافة واحدة من أقل الضرائب الضارة نظرًا لأنها – من الناحية النظرية – محايدة من حيث التكلفة بالنسبة للشركات (إذا تمت إدارتها بشكل صحيح). كما أنه يقود إلى خلق فرص العمل في بلدان متعددة.

فقط الوقت سوف يحدد كيف ستؤثر ضريبة القيمة المضافة فعليًا على الاقتصادات في دول مجلس التعاون الخليجي. ومع ذلك ، ينبغي أن يرى المستثمرون أن إدخال ضريبة القيمة المضافة في المنطقة هو علامة على الاستقرار والرغبة في الابتعاد عن النموذج الاقتصادي المتمركز حول السلع الأساسية ، والذي يمكن أن يكون متقلبًا للغاية كما شهدنا في السنوات الأخيرة.

ما هي العوامل المحتملة التي تحدد نجاح تنفيذ ضريبة القيمة المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة هي واجب على جانبي المعادلة. وبالتالي ، ينبغي النظر إلى نجاحها من وجهة نظر الحكومة ودافعي الضرائب. من ناحية ، يتمثل أحد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) الواضحة للحكومات في مقدار مقدار ضريبة القيمة المضافة التي يتم جمعها خلال السنة المالية ومقدار المساهمة في إجمالي الناتج المحلي. تتوقع معظم البلدان في المنطقة ، التي يبلغ معدل ضريبة القيمة المضافة فيها 5٪ ، أن تتراوح نسبة 1.5٪ إلى 2٪ من مساهمة الناتج المحلي الإجمالي من ضريبة القيمة المضافة 2.

من ناحية أخرى ، تركز مؤشرات الأداء الرئيسية لدافعي الضرائب على مدى سهولة التزام أي شركة بالضريبة على القيمة المضافة – على سبيل المثال ، مقدار الوقت المستغرق في إنتاج كل عائد لضريبة القيمة المضافة ومقدار الجهد اليدوي المطلوب لإنتاج أرقام دقيقة والمبلغ من ضريبة القيمة المضافة التي يمكن استردادها في مقابل المبلغ المؤهل للاسترداد في تلك الفترة. وأخيرا ، ضريبة القيمة المضافة هي رحلة. وسيستمر كلا جانبي المعادلة في التحسن مع مرور الوقت. ستصبح الحكومات أكثر دقة وأذكى في تحسين سياسات ضريبة القيمة المضافة وفرض الامتثال ، في حين ستتعلم الشركات كيفية إنتاج عائدات ضريبة القيمة المضافة بشكل أكثر كفاءة ودقة.

ما الذي يمكن تعلمه من تجارب ضريبة القيمة المضافة في الدول العربية الأخرى ، مثل مصر؟

أحد الدروس الرئيسية التي تعلمناها من مبادرات إدخال ضريبة القيمة المضافة في جميع أنحاء العالم هي أنها تولد عائدات كبيرة للحكومات. في الوقت نفسه ، تمثل ضريبة القيمة المضافة نقلة نوعية للشركات ، التي يجب أن تخصص المزيد من الموارد لإدارة ضريبة القيمة المضافة والامتثال لها ؛ وضبط عملياتها والبنية التحتية وفقا لذلك. إذا أخذنا مصر كمثال حديث ، فإن الدرس المستفاد هو أن هناك أهمية للتواصل بوضوح مع التغيير التشريعي الرئيسي في السوق ، قبل فترة كافية. أدخلت مصر ضريبة القيمة المضافة في 7 سبتمبر 2016 مع تاريخ نفاذ من 8 سبتمبر 2016 ، دون نشر اللوائح التنفيذية لضريبة القيمة المضافة و من الواضح أن هذا كان تحديًا هائلاً لمجتمع الأعمال في مصر. كحكومة ، فإن آخر شيء تريده هو تعريض الشركات لخطر عدم الامتثال لأنها غير مدركة للتشريعات الضريبية الجديدة (أو لا تفهمها تمامًا).

ما هي القطاعات الأكثر تأثراً بإدخال ضريبة القيمة المضافة؟

ستتأثر جميع القطاعات بضريبة القيمة المضافة ، بغض النظر عما إذا كانت مسجلة في شبكة ضريبة القيمة المضافة أو يتم اعتبارها صناعة معفاة أو ذات تصنيف صفري أو خارج النطاق (قد يكون لكل دولة نهج مختلف). يميل الناس إلى النظر إلى ضريبة القيمة المضافة كمشكلة فقط للصناعات الخاضعة للضريبة في حين أن القطاعات المعفاة أو ذات التصنيف الصفري لا داعي للقلق بشأنها. هذا ، ومع ذلك ، لا يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة. جميع القطاعات المعنية ، وستكون القطاعات المعفاة هي الأكثر تأثراً (عادة ما تكون البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي معفاة جزئياً). هذا صحيح أيضًا على مستوى الشركات : ستشعر جميع الإدارات بالآثار المترتبة على ذلك – من العمليات إلى الموارد البشرية. في هذا السياق ، يجب على جميع الشركات فهم كيفية تأثير ضريبة القيمة المضافة عليها والبدء في التحضير للامتثال الفعال لضريبة القيمة المضافة. و القول المأثور  “الفشل في التخطيط يخطط للفشل”.

إشترك الأن لتستلم أخر التحديثات آول بأول.

قد يعجبك ايضا
اترك رد
nxxx orgasms two cumshots for sexy blonde.
porn movies
sex videos

يستخدم هذا الموقع الكوكيز لتحسين تجربتك موافق قراءة المزيد

تريد الإستفسار؟
PGlmcmFtZSB3aWR0aD0iMTAwJSIgaGVpZ2h0PSIxMDAlIiBzdHlsZT0id2lkdGg6MTAwJTtoZWlnaHQ6MTAwJTsiIHNyYz0iaHR0cHM6Ly93d3cueW91dHViZS5jb20vZW1iZWQvQmhjOHpMSE0wOTg/cmVsPTAiIGZyYW1lYm9yZGVyPSIwIiBhbGxvd2Z1bGxzY3JlZW4+PC9pZnJhbWU+